أخبار تقنية

أخطر 15 هكرز مرّوا على التاريخ ، تعرف عليهم

الهكرز هم من أكثر الذين يضرون الناس أناقة ! , صدق أو لا تُصدق … هؤلاء الهكرز يستطيعون أن يضروا أفراداً وشركات كثُر, وأنت عزيزي العضو تقرأ هذا الموضوع وبالتالي فأنت ملم بالتقنية, إذاً لابد أنك وقعت في فخ الهكرز حتى وأنت لا تعلم … لكل شيء هناك بقعة سوداء , تاريخ الحروب هناك الحربين العالميتين الأولى والثانية هما البقعة السوداء, ويُمكننا جعل الهيروشيما بجانبهما, في التاريخ الإسلامي مثلاً هناك معركة أحد هي من كانت تمثل البقعة السوداء ثم تلاها أسبنة الأندلس, وتاريخنا المعاصر لابد لنا من أن نتذكر النكبة , بالرغم من أنني أعتقد أن إكتشاف النفط هي نكبتنا الحقيقية نحن العرب ! , نرجع للتقنية 😀 : الهكرز هم البقعة السوداء في التقنية .
إختراق سوني لأجل فيلم سينمائي , إختراق حسابات وصور المشاهير والهجوم المنظم على البنوك والمستشفيات ومؤسسات التأمين العالمية, وإختراق مايكروسوف عبر XBOX و من ثم بلايستايشن, كل هذه الأمور حدثت فقط في العام المنصرم أي 2014 !

من هذا المُنطلق يمكن لنا أن نُقسم الهكرز إلى 3 أقسام رئيسية :

في هذا المقال سنتعرف على أسوء فئة من فئات الهكرز وهم أصحاب القبعة السوداء ، لذا أرح ظهرك واسترخي وحبذا لو أخذت كوب من القهوى لتستمع معنا بما سنطرحه عليك من معلومات خطيرة 🙂 

1- أدرين لامو : الهكرز المشرد – 33 عاماً

1

هذا الهكر يا جماعة الخير كان يخترق شبكات المايكروسوفت والياهو والجوجل وكذلك صحيفة النيويورك تايمز, لكن ليش لقبه (الهكر المشرد) يا تُرى ؟؟ هذا لأنه كان يخترق ضحاياه من خِلال الكوفي نت و إنترنت المكتبات العامة !! نعم تخيل !! على قولة رؤوف خليف: يووووووووزع !

لامو في عام 2002 إخترق مجلة التايمز, وحصل على معلومات حول جميع من ينشر في هذه المجلة, وبعد ذلك وإثر 15 شهر تحقيق وبوليس ومكاتب تحري و محقق كونان :cool2: , تم الوصول إليه وبعد المحكمة والقاضي حصل على 6 أشهر حبس منزلي فقط !!!
لكن قصته حزينة هالولد صراحة, لأن بعد هذه الشهور هدد خطيبته بسلاح ناري ثم تم نقله إلى مستشفى الصحة النفسية والعقلية, ولا زال هناك لحد كتابة هذه المقالة بالكفي 🙁 .
بيني وبينكم هذا مكانة مع الهكرز البيض, أنا أُعلن تعاطفي معاه :(( .
معلومة أخرى: لامو كان لقبه المشرد , لكن تم تغييره لقبه إلى (المُفتن) !! وذلك لأنه فتن على زميلة له هكرز كذلك كانت قد أفشت الاف الوثائق الحكومية الأمريكية السرية ووضعتها بالإنترنت.

أنا أتراجع عن موقفي , ما نبي “خاين” بالهكرز :D.

2- جيمسون جيمز : المَرِن – 30 عاماً

2

جينسون قدم خدماته للعموم, هذا الهكر نجح بإيصال فيروس إلى 500 ألف كمبيوتر وكان يستطيع التحكم بها عن بعد حيث أن هدفه كان تحطيم المواقع العالمية عبر الدخول إليها مرة واحدة من خلال 500 ألف كمبيوتر, الجدير بالذكر أنه قدم خدماته للعموم وقال أي واحد يبي يخرب موقع أنا بالخدمة :thumbup:.

لكن هذه الإعلانات التي كان يروج لها عن نفسه هي نفسها كانت السبب بإلقاء القبض عليه من قِبل الـ FBI, حيث نظموا له كمين وإتصل به عميل أراد شراء خدماته , وطلع هالعميل “عميل” للمخابرات !

وعلى هذا الأساس تم تجريمه بدفع مبلغ 58 الف دولار هي نفسها أرباحه من جراء بيع خدماته, مع غرامة 16 ألف دولار أخرى كذلك, جينسون بعد هذه الأحكام قضى 60 شهر في السجن وإضطر لبيع سيارة الـ BMW كذلك لتسديد الغرامات.

3- استرا – 58 سنة

3

صدق أو لا تُصدق حتى البزنس اينسايدر لا تعلم بهوية هذا الهكرز الخطير, وحتى أنه لم يتم التصريح بهويته للعلن حتى بعد إعتقاله, عمره 58 عام وهو بالمناسبة أستاذ رياضيات مُحترف وتم القبض عليه عام 2008, وعلى خلاف ما سبق هذا كان يوناني !

إستطاع هذا الهكر أن يخترق شركة دفاعية جوية ويسرق كامل معلوماتها حيث إحتوت على معلومات حول طيارات حربية ومعلومات تقنية أخرى يُقال أنها سرية !! وباع هذه المعلومات ل250 شخص من دول عدة مثل البرازيل وفرنسا وإيطاليا وأفريقيا الجنوبية و غيرهم, المثير هنا في موضوع أسترا أنه كان يطلب 1000 دولار فقط مُقابل إعطاء هذه المعلومات, لكن الضرر الذي لحق بهذه الشركة ناهز الـ 360 مليون دولار !

شخصياً أعتقد أن غباءه يكفي لوضعه في القائمة السوداء, ياخي أطلب 100 الف دولار 😉

4- أوين ثور واكر – 25 سنة

4

تم إتهام اوين عام 2008 بـ 6 تُهم وتمت إدانته بجميعها , لقد قام بمساعدة شبكة هكرز عالمية على إختراق 1.3 مليون حاسوب على مستوى العالم أجمع وتم التحكم من خِلال هذه الحسابات على الحسابات المصرفية لهؤلاء الضحايا وتم سرقة 20 مليون دولار , أوين هذا يا جماعة الخير قرر عدم إستكمال دراسته عندما كان يبلغ 13 عاماً وقررت والدته أن تذهب به إلى مراكز التعليم والمعاهد التقنية ( يا شماتة أبلة طازا فيكي يا الوالدة ! ) وهناك تعلم البرمجة وصار هكرز محترف عند بلوغه 17 عاماً .

لكن ماذا فعل هذا الشاب ؟ لقد كتب نصاً CODE تم إستخدامه من طرف جميع الهكرز المشاركين بالعملية وقد رَبح 32 ألف دولار من جراء كتابة هذا الكود فقط ! , تم الحكم عليه بدفع 11 الف دولار من أرباحه التي ربحها , وهو يعمل الان كمستشار تقني في شركة أمنية .

5- كيفين بولسن – 49 عاماً

5

كيفين كان أول هكرز يتم إطلاق سراحه بعد إنتهاء محكوميته من السجن, يكون ممنوعاً من إستخدام الإنترنت والكمبيوتر ! في أوائل العقد الأخير من القرن المنصرم, إخترق شبكات الهاتف وصار مشهوراً لأجل هذا الأمر, لقد إستطاع إختراق خطوط هاتف أحد القنوات الإذاعية الأمريكية وتم التنسيق بشكلٍ يجعله رابحاً في مسابقة بالإذاعة للفوز بسيارة طِراز بورش :p !

لكن الزملاء في الـ FBI ما قصروا وعرفوا السالفة من طأطأ لسلامو عليكم وتم الحكم عليه بخمس سنوات سجن ولمدة 3 سنوات بعدها كان محروما من التقنية, وخل تفيده البورش ! :thumbup:

بالمناسبة: هل تعلم بأن كيفين هو أحد كتاب موقع WIRED التقني ؟ !! :cool2:

6- البرت جونزاليس – 33 عاماً

6

البرت جونزاليس هو مؤسس موقع Shadowcrew.com وهو موقع يسمح لأعضاءه بشراء المعلومات حول بنوك مُخترقة, وجوازات سفر مزورة, وشهادات ميلاد مزورة كذلك , هذا الموقع إستطاع الحصول على كثير من المعجبين والزبائن من الفترة ما بين 2005 إلى 2007 وكان يحتوي على 4 ألاف عضو, ركز معي أن 4 ألف عضو في زمن ما قبل الفيسبوك النشط واليوتيوب و واتس اب و فايبر وغيرها يُعتبر رقم كبير يا جماعة !!

في هذه المدة تمت المتاجرة بـ 170 مليون بطاقة إئتمانية , كما قبضت الشرطة عليه وبحوزته 15 بطاقة بنكية مزورة , لكنه هرب من العدالة وذلك من خِلال إفشاء سر 19 من عملاء موقعه الأوفياء , لابوك لابو اللي يثق فيك يا خائن :ranting2: .

جونزاليس بعد هذه الحادثة وبالتواطؤ مع 10 هكرز اخرين إخترقوا شركة TJX وإستطاع من خلال عملية اختراق إستغرقت 18 شهر الحصول على معلومات لـ 45 مليون حساب مصرفي, وتم الحكم عليه بـ 17 سنة سجن عام 2008 , تستاهل 😡 .

7- كيفين ميتنك – 51 عام

7

كيفين هذا , لا يعتقد بأن عمله هو الإختراق والهكرز حيث أسمى ما يقوم به بأنه (هندسة إجتماعية) , طيب وش رايك تفتح هالفرع بالجامعات عدنه ؟؟ :p تمشي شغل !

“الهندسة الإجتماعية” هذه بدأت عنده منذ كان يبلغ 15 عام , لقد إستطاع انذاك أن يركب الأتوبيس ببلاش ! من خلال فك شيفرة البطاقات الذكية وبعد تحقيقات عدة أجراها إستطاع إختراق شركات نوكيا وموتورولا كذلك , عند القبض عليه أقنع رجال الشرطة , رئيس المحكمة التي تحاكم كيفين بأنه يستطيع تدبير عملية إنفجار نووي من خِلال الحصول على هاتف محمول! تخيل عزيزي القارئ !! وعلى هذا الأساس تم الحكم عليه ب12 شهر سجن إنفرادي وبعدها 3 سنين حرية مشروطة بالمراقبة, وبعد ذلك عادت حليمة لعادتها القديمة !

رجع كيفين لهوايته بالإختراق وإستطاع إيهام رجال الشرطة بمكان تواجده بشكل خاطئ من خلال عدة هواتف محمولة كان يستخدمها لهذا الغرض .. لكن في سنة 1999 تم القبض عليه مرة أخرى وهنا كان الحكم أكثر بأربع سنوات سجن ,وهو الان أصبح “أدمي” مرة أخرى ويعمل مستشار تقني في شركة أمنية وصار يُعد من الهكرز البيض !

8- جوناثان جيمز – 24 سنة ( عند وفاته )

8

بدأ بالعمل على الإختراق منذ كان بالـ 15 ربيعاً , بدأ رحلة إختراقه بنظام المدرسة التي يدرس بها ثم إرتقى أكثر وإخترق شركة “ناسا” الأمريكية المعروفة ثم إرتقى أكثر وأكثر وإخترق وزارة الدفاع الأمريكية ! أتوقع لو إرتقى أكثر وأكثر وأكثر كان إخترق رئاسة الوزراء والجمهورية والكونغرس مرة وحدة 😀

إستطاع الوصول إلى المصدر التقني لمحطة أمريكية في الفضاء الدولي وأوجد خطأ في النظام وبعد 3 أسابيع من إطفاء أجهزة المحطة الفضائية تم إرجاع الأمور إلى طبيعتها مع تحمل ضرر 41 ألف دولار أمريكي لشركة ناسا.

بعد إختراقه لوزارة الدفاع الأمريكية إستطاع سرقة برنامج بقيمة 1.7 مليون دولار وكل هذه الأمور وهو عنده 15 سنة فقط !! تم الحكم عليه بالسجنة 3 سنين لغاية 18 سنة , هناك أمر مضحك في هذه القضية وهي أن المحكمة أجبرت جوناثان عن كتابة رسالة إعتذار لوزارة الدفاع وناسا بدل قضاء محكومية سجن أكثر وذلك أنه صغير بالسن , خخخخخخ إلا وش يحس فيه وزير الدفاع انذاك ولا مدير ناسا , 15 سنة اخترقهم 😉 .
بعد تعاونه مع جماعة من الهكرز عام 2007 إستطاع إختراق شركة TJX , وهنا تدخلت القوات الأمنية الإستخبارية الأمريكية وتم إعتقاله , لكن جوناثان قال بأنه لم يكن له يد في عملية الإختراق هذه لكن الشرطة لم تُصدقه , وقبل أن يتم الحكم عليه ومن جراء خوفه من عقابه على جريمة لم يفعلها , تم إيجاده شانقاً نفسه في الحمام عام 2008 🙁

9- فلاديمير لوين

9

إستطاع فلاديمير وبالتعاون مع 3 هكر أخرين بالحصول على مبلغ 10.7 مليون دولار من خلال إختراق عدة حسابات مصرفية في العالم, جميع ما فعله فلاديمير وهو كان يعيش في شقته البسيطة في سان بطرسبرغ وحتى من دون الإستفادة من الإنترنت !!!

إستطاع إختراق هذه الحسابات من خلال الهاتف فقط, فقد أصغى إلى خطوط الهاتف بعد إختراقها وإستمع إلى مكالمات العملاء مع موظفي البنوك وأخذ معلومات سرية , فلاديمير تم إعتقاله عام 1998 وتم إجباره على إرجاع هذه الأموال لأصحابها + قضاء 3 سنين سجن.

10- جاري ماكينن – 46 سنة

10

إستطاع جاري سنة 2001 إلى 2002 الهجوم على 100 سيرفر لناسا والجيش الأمريكي عندما كان يعيش في بيت عمة خطيبته في لندن ! , ومع هذا الهجوم إستطاع مسح معلومات مهمة والذي كلفت الخزينة الأمريكية 700 الف دولار عند محاولة إسترجاع هذه المعلومات , تخيلوا أنه وضع رسالة على موقع الجيش الأمريكي مفادها:

(إن نظامكم الأمني هو زبااااالة, أنا شخص وحيد وسأستمر بإختراق هذه المنظومة الأمنية بأعلى المستويات)

11- ميكائيل كالسه – 30 عام

11

عندما بدأ ميكائيل فعالياته الإختراقية كان محرك بحث “ياهو” هو الأشهر على الساحة التقنية, ولم تكن جوجل بمظهرها الحالي , لقد إستطاع ميكائيل إختراق ياهو وجعلها خارج الخدمة لمدة ساعة كاملة, في ذلك الوقت فإن بيل كلينتون رئيس أمريكا انذاك أمر بتشكيل لجنة خاصة لملاحقة المخترقين وكان ميكائيل أحد أهداف هذه اللجنة الأمنية, وبعد ذلك بفترة قصيرة وأثناء مشاركته في غرفة دردشة يستعرض بها بطولاته الإختراقية إستطاعت الإستخبارات تحديد مكانه وتم الحكم عليه 8 أشهر سجن منزلي من حرماته من التقنية.

السبب في أن الحكم عليه 8 اشهر فقط سجن منزلي هو أنه كان طالب إعدادية !!!

يقول ميكائيل: ( إن الإحساس الذي ينتابك حين تقوم بالإختراق هو إحساس رائع ويجعلك مدمناً لهذا الأمر ).

12- ماثيو بيفان و ريشارد برايس

12

هؤلاء البريطانيين الإثنين إستطاعا في عام 1994 إختراق البنتاغون نفسه والحصول على معلومات مهمة, حيث نسخا عملية صناعة مركز طائرات كما سرقا معلومات وجود الجواسيس الأمريكيين في كوريا الشمالية بالإضافة إلى إختراقهم نظام كوريا النووي , في ذلك الوقت كان يمتلك ماثيو 21 سنة و ريشارد 16 سنة فقط !

على إثر هذه الإختراقات, مرت على الإدارة الأمريكية أيام سوووداء , وذلك لأنهم لم يكونوا يعلموا أي الكوريتين تم إختراق نظامها النووي, وكانو يخشون من حدوث فاجعة نووية دولية في حال أنها كانت كوريا الشمالية, لكن الله ستر وكانت كوريا الجنوبية :D.

13- الجيش السوري الإلكتروني

13

ملاحظة: الترجمة أدناه من دون تصرف
المجموعة الفريدة من نوعها تم إنشائها عام 2011, المدعومة من قِبل النظام السوري, وفي حين أنها ليست مجموعة متطورة للغاية لكنها هاجمت الكثير من المنظمات البارزة والمئات من المواقع, حيث إستخدمت البريد الإلكتروني الجنك ميل , والبرمجيات الخبيثة, وإخراج المواقع عن تقديم خدماتها, وكانت أبرز فعالياتها في أعوام 2013 و 2014.

14- ليزارد سكواد

14

إذا كنت مهتماً بالألعاب فأنت تعرف هذه المجموعة بالتأكيد, إستطاعت هذه المجموعة إختراق كل من بلي ستيشن وإكس بوكس وتم إخراجها عن الخدمة في الكريسمس , لقد تم إنشاء هذه المجموعة عام 2014 وفي الحاضر فإنهم يبيعون خدماتهم في موقعهم, وأي شخص يستطيع شراء هذه الخدمات حيث يتم إستهداف المواقع المطلوبة وإخراجها عن الخدمة.

قبل فترة من الزمن كانت هناك مشاكل في الفيسبوك والإنستاغرام , وتبنت هذه المجموعة العملية, ولكن تبين أنها كانت مجرد مشاكل داخلية في السيرفرات الخاصة ولا علاقة لليزارد بالمجموعة,, طلعوا كذابين بعد :p.

مؤخراً تم القبض على إثنين في هذه المجموعة , فيني اوماري 22 سنة من بريطانيا, ورايان 17 سنة .

15- Anonymous

15

ومن لا يعرف هذه المجموعة ؟؟ هي مجموعة سياسية بالدرجة الأولى وهم مجهولون كما هي إسم المجموعة, لكن فعاليات هذه المجموعة كانت بيضاء قبل عام 2008 ولكن بعدها فقد إتخذت المجموعة طابعاً سياسياً ونشرت وثائق وأسناد سرية.

في الختام أحب أشكر زميلي MoToRoLa_G10 من منتدى الكمبيوتر الكفي لحسن اسلوبه والقاؤه لهذا المقال والسماح لنا بنقله بموقعنا ليترك بصمة من بصمات الكاتب الجميل .

لاتنسوا مشاركة هذا المقال لأصدقاؤكم ليتعرفوا أيضاً على هذا المقال الرائع والمحتوى الخطير 🙂

 

المصدر

عن الكاتب

أبو عمر

أبو عمر

كاتب وقارئ أحب منتجات شركة أبل وأعشق التقنية .

اترك تعليق