أخبار تقنية

تعرّف على تاريخ الساعات الذكية

استراحة ما قبل المؤتمر و نظره على تاريخ الساعات الذكيه ..

بينما ينتظر الجميع بشوق ما سوف تعلن عنه ابل من تفاصيل مثيره و ربما مفاجآت ربما لم يتنبأ بها احد , ساعات قليله تفصلنا عن مؤتمر آبل و الانظار كلها تتجه نحو هذه الشركه فالجميع ينتظر ابداعاتها و اتقانها , عرف عن ابل انها لا تريد ان تكون الاول في اي تقنيه و انما تريد ان تكون الافضل و صاحبة الفضل في التطور الكبير في اي فئه من المنتجات مثل الايفون و الايباد , و مع دخول ابل لسوق الساعات الذكيه الجميع ينتظر هذه الشركه بفارغ الصبر ليرى ماذا سوف يتغير في هذه الفئه من المنتجات , بما اننا على وشك الدخول في مرحله جديده في فئة الساعات الذكيه فلنأخذ نظره على تاريخ هذه الساعات و محاولات الشركات القيام بثوره في هذا المجال حيث اننا لن نغطي كامل التاريخ و لكن سوف نأخذ مقتطفات بسيطه من تاريخ الساعات الذكيه .

اولا ما هي الساعه الذكيه ؟

حسب تعريف ويكيبيديا  : هي ساعه أ ُضيف لها وظائف أكثر من ان تكون مجرد أداة لإخبارك بالوقت , بينما الطرازات الاولى كانت تقوم بوظائف بسيطه مثل عملها كآله حاسبه الترجمه و بعض الالعاب البسيطه ,بينما الساعات الاحدث اصبحت ككمبيوترات قابله للارتداء و العديد منهم اصبح يعمل على نظام تشغيل خاص بالهواتف الذكيه و اضيفت الى وظائفهم تشغيل الملفات الصوتيه و الراديو و حتى الاتصال عن طريق الساعه .

1998 ساعة سامسونج SPH-WP10

Screen Shot 2015-03-09 at 12.36.05 PM

ربما تصميمها يعتبر من اسوأ التصاميم التي رأيتها في حياتي شخصيا و لكن فلنكن منصفين انها اول ساعه في العالم تحتوي على ميزة الاتصال و هذا كان قبل 17 سنة ! و كانت تحتوي على سماعه و مايكروفون للتحدث فقد كانت بطارية هذه الساعه تصمد حتى 90 دقيقه من وقت التحدث !
قامت سامسونج بصناعة 300 ساعه فقط و اليوم لم يصمد منهم الا ساعة او ساعتين , لابد انهم مطلوبين بشده ان عرضوا للبيع ليس لجمال التصميم و لكن لندرة السلعه !

Fossil Wrist PDA 2003

Screen Shot 2015-03-09 at 12.37.04 PM

ربما اذا قرأت هذاالاسم ستقول ما دخل هذه الشركه بالتكنلوجيا فهي تصمم ساعات و ملابس و اكسسوورات لعالم الموضه !
تعتبر هذه الساعه ثوره في وقتها فقد كانت تعمل بنظام PALM OS 4.12 المخصص للكمبيوترات الكفيه و العدو اللدود لنظام Windows Pocket Pc فقد كانت تحتوي الساعه على 8 ميقا بايت من الذاكره العشوائيه و 4 ميقا بايت من ذاكرة التخزين و احتوت على شاشه دقتها 160 *160 ب 16 درجة من اللون الرمادي .
بدأ العمل بها المهندس Donald Brewer عام 1999 عندما حصل على رخصة قراءة السطر البرمجي لنظام palm OS و انتهى من العمل عليها في عام بعد معاناة خاصة في محاولة جعل الساعه بحجم معقول و ايجاد شاشه صغيره تتوافق مع النظام .
تم عرض الساعه في معرض COMDEX عام 2002 و حصلت الساعه على جائزة افضل جهاز في COMDEX تم اطلاق الساعه في الاسواق عام 2003 فحصلت الساعه على ردود فعل ايجابيه فمجلة Wired اسمتها بالساعه الثوريه
و كانت من وظائفها تشغيل بعض التطبيقات الخاصه بالكمبيوترات الكفيه , و ذكر في مراجعات الساعه انها استطاعت ان تقوم بتشغيل تطبيقات نظام PALM OS للهواتف مثل برنامج DocumentsToGo 6 و AvantGo 6 و كان يمكن مزامنة الساعه مع الحاسب المكتبي لنقل المواعيد و البريد الاكتروني و كانت تحتوي على قلم صغير للكتابه و كان في الساعه نظام التعرف على خط اليد و تحويله الى نص مكتوب و كانت تحتوي ايضا على مستقبل و مرسل اشعة IR لنقل المعلومات و التحكم بالتلفاز و كانت السلبيه الرئيسيه بها هي وزنها الثقيل الذي كان 108 جرام و عانت الساعه من بعض العيوب مثل انخفاض صوت التنبيهات عمر البطاريه القصير و مقاومة الماء الضعيفه و صغر حجم الشاشه للقراءة .

مشروع مايكروسوفت SPOT للساعات و الاجهزه الشخصيه 2004 –
2008

Screen Shot 2015-03-09 at 12.38.17 PM

في الحقيقه لهذا المشروع مكانه خاصه في قلبي خاصة و انه حاول الدخول لهذا السوق بطريقه غير متوقعه و و فكره جديده بشكل كامل انه مشروع microsoft spot و هو اختصار smart personal object technology حيث تقوم الفكره على ارسال المعلومات للساعه عن طريق موجات الراديو ال FM حيث تقوم مايكروسوفت ارسال التحديثات للساعه من الطقس رسائل منصة MSN للمحادثه و عناوين الاخبار الرئيسيه وذلك يتم بعد الاشتراك مقابل رسوم قدرها 40 دولار سنويا حيث كان اعداد الساعه يعتبر من الاسهل في وقته فقط عن طريق متصفح الانترنت تقوم بالدخول عن طريق حسابك في الموقع و تسجيل الرقم التستسلي للساعه الساعه و دفع الاشتراك ستقوم الشركه بتفعيل الساعه بدون اي تعقيدات , بالتعاون مع مايكروسوفت قامت العديد من الشركات بصنع موديلات مختلفه من الساعه تعتمد على نفس التقنيه و من هذه الشركات Suunto , Tissot , Swatch و Fossil و كانت هذه الساعات تصمد من يومين الى 3 ايام للاستخدام ا لمعتدل حسب المراجعات الفعليه و يتم شحنها عن طريق موصل USB , و كانت من مشاكل الساعه الرئيسيه هي عدم تغطية شبكة FM معظم مناطق الولايات المتحده و لم توفر الساعه اغراء كافي للمستهلكين لدفع حوالي 300 دولار للساعه لتجربة خدمات متوفره بشكل كبير في الهواتف الذكيه , فتم ايقاف الساعات في عام 2008 ثم قامت مايكروسوفت بايقاف شبكة SPOT لارسال المعلومات عن طريق موجات FM في بهدوء في عام 2011 .

2009 ساعة سامسونج S9110

Screen Shot 2015-03-09 at 12.39.04 PM

في الحقيقه لا ننكر محاولات سامسونج في الدخول بالكثير من المجالات و محاولة اشعال هذه الفئه لتكون الساعات الذكيه على كل معصم , قامت سامسونج بالتسويق لهذه الساعه على انها انحف ساعه ذكيه في العالم بسمك 12 ملي فقط ! كانت تحتوي هذه الساعه مدخل لشريحة الاتصال و تستطيع الاتصال بالانترنت عن طريق GPRS احتوت هذه الساعه على شاشه بحجم 1.76 انش و دقة 176 *226 و تقوم بعرض 256 الف لون , و من وظائف هذه الساعه الاستماع للموسيقى المخزنه في الذاكره البالغه 40 ميقا بايت فقط ! عن طريق البلوتوث او السماعه الموجوده في الساعه نفسها و تحتوي على متصفح انترنت و برنامج مزامنه للبريد الالكتروني , فقد كان عمر البطاريه لهذه الساعه توفر 300 ساعه في وضع الانتظار و 252 دقيقه من المكالمات .
رغم ارتفاع سعر هذه الساعه التي تكلف حوالي 490 دولار الا انها تعتبر هي اساس ساعات سامسونج الجديده و العديد من الساعات الذكيه الحديثه بفكرة التصميم , و قد قامت سامسونج بعد هذه الساعه باطلاق خمس ساعات ذكيه اثنتان منهم يعملون بنظام اندرويد مثل Galaxy Gear , Samsung Gear live و ثلاث ساعات تعمل بنظام سامسونج المسمى Tizen و هم Samgung Gear , Gear neo ,Gear .

Pebble smartwatch 2013

Screen Shot 2015-03-09 at 12.39.35 PM

الكثير من محبين التقنيه سيتعرفون على هذه الساعه بشكل فوري لشهرتها الكبيره بين محبين التقنيه و ابهارها للمراجعين , بدأت شهرة هذه الساعه الهائله عندما تم طرحها في موقع kickstarter و هو موقع شهير يقوم من لديه طاقات ابداعيه بعرض المنتج في هذا الموقع لطلب الدعم من عامة الناس و حتى بيع منتجه بشكل مبدأي قبل دخوله خط الانتاج , كان هدف مصممي Pebble هو جمع 100 الف دولار فقط على مدى 30 يوم من طرح المشروع في الموقع في عام 2012 , فجمعوا هذا المبلغ في غضون ساعتين و حتى انهم وصلوا الى مبلغ 10,266,844 دولار و هذا 102 ضعف ما رغبوه و هو اكبر مبلغ تم جمعه في kickstarted في التاريخ في ذلك الوقت .
كانت فكرة الساعه انها تقوم بعمل جانبي لهاتفك كعرض التنبيهات من رسائل و البريد الاكتروني و الطقس و حتى حساب عدد خطواتك التحكم بالموسيقى , لم تكن فكرة الساعه ( سوف تقوم بكل شيء ! ) بل كانت مصممه لان تكون كجهاز مساعد و ليس اساسي لم تكن تحتوي على شاشة لمس و لم تكن تلك الشاشه ملونه و لم تحتوي على مايكروفون , و من مزايا الساعه الملفته انها تستمر 7-10 ايام قبل ان تحتاج الى شحنها !
و قامت الشركه بانشاء متجر للبرامج لهذه الساعه التي كانت تخزن 8 برامج كحد اقصى و احتوى ذلك المتجر على 1000 برنامج من واجهات للساعه الى برامج متابعة الخطوات و النشاطات الرياضيه .

تم استقبال تلك الساعه بمبيعات هائله مقارنة بحجم الشركه الجديده و عدم وجود حمله اعلانيه مدفوعه حتى انها باعت مليون ساعه في غضون حوالي سنتين .
استقبلت الساعه الذكيه التي تكلف 149 دولارا فقط , بمراجعات ممتازه مع بعض الملاحظات مثل تصميم الساعه الممل و الذي يميل الى محبين التقنيه بشكل كبير مما يجعله عائقا امام الوصول للمستهلكين عامة و عدد التطبيقات او واجهات الساعه التي تصل الى 8 فقط .

Screen Shot 2015-03-09 at 12.40.22 PM

و استجابت الشركه بتصميم جديد في اول عام 2014 بمؤتمر CES 2014 بطرحها اصدار معدني انيق مع بعض التغييرات الجماليه و سعر يبلغ 249 دولارا .

Screen Shot 2015-03-09 at 12.40.46 PM

بعد النجاح الهائل ل Pebble قامت الشركه في شهر 2 من عام 2015 بالاعلان عن Pebble time و قد اتت هذه الساعه بعدة تحديثاات و اهمها الانتقال الى شاشه ملونه بتقنيى الورق الالكتروني E-paper ب 64 لون و تصميم انحف و اطار من البلاستيك اكثر تناسقا مع اضافة مايكروفون و المحافظه على عمر البطاريه الاسطوري البالغ 7 ايام و بسعر 199 دولار لاصدار البلاستيك و 299 دولارا لاصدار pebble time steel المصنوع من المعدن .

Screen Shot 2015-03-09 at 12.41.14 PM
تم طرح هذا الاصدار عن طريق ال kickstarter مثل الجيل الاول من الساعه و كانت المفاجئه انهم وصلوا هدفهم البالغ 500 الف دولار خلال 17 دقيقه و وصلوا الى المليون الاول خلال 49 دقيقه و مبلغ 10.3 مليون خلال 48 ساعه , حتى انهم وصلوا الى مبلغ 14 مليون دولار خلال 6 ايام محققين بذلك اعلى مبلغ تم جمعه خلال حملات دعم المشاريع من الجماهير في التاريخ و لا زال هناك 26 يوم لدعم هذا المشروع .

Android wear 2014

Screen Shot 2015-03-09 at 12.41.47 PM

كما كان متوقع قيام شركة قوقل صاحبة اكثر نظام تشغيل انتشارا في العالم بالدخول لهذا المجال , ربما دخولها كان متوقعا و لكن ما اجمع عليه المحللين هو شيء واحد , و هو انفجار هذا المجال بالابداعات فسوق الهواتف الذكيه اقترب من النضج و هذا النضج سيكون اساس ساعات المستقبل , بدأت قوقل بالتشويق للنظام بالكشف عن النظام ب فيديو قصيرفي شهر مارس 2014 و كان في الفيديو ساعة LG G WATCH و Moto 360 و ما شد انتباه المتابعين هي ساعة Moto 360 بتصميمها الدائري و صغر الحواف حول الشاشه .
قامت قوقل بالاعلان عن النظام بتفاصيل اكبر في مؤتمر Google I/O في شهر يونيو 2014 و قامت بالاعلان عن شرط للشركات يعتبر جديد على هذا النظام , فالشركات غير مسموح لها التغيير في واجهة الساعه و قوقل سوف تقوم بتولي امر التحديثات .
فكرة النظام لساعات اندرويد تتركز على امرين و هم Google Now و هو مساعد قوقل الصوتي و التنبيهات للبرامج و تتصل الساعه بهاتفك العامل بنظام اندرويد عن طريق البلوتوث .
فقوقل لم تريدك ان تفعل الكثير بل تريدك تم تخرج هاتفك من جيبك بشكل اقل .

خاتمه

بعد اخذ لمحهة بسيطه عن الساعات الذكيه , لا زال هذا المجال في التقنيه في بدايته حيث الشركات للتو بدأت في فهم احتياجات المستهلكين و نلاحظ في اول اصدارات الساعات الذكيه عدم الاهتمام بالتصميم و الذي هو يعتبر شيء اساسي في اختيار ساعتك القادمه , فالكثير من المستهلكين لن يستغني عن تحفه فنيه يملكها منذ سنوات او حتى عشرات السنوات , بجهاز تقني يفقد رونقه و حداثته بعد سنتين فقط , فاقناع المستهلك بحاجته لاكسسوار يكلف ما لا يقل عن 150 دولار لا زال صعب , خاصة و انه تم بيع 6.8 مليون ساعه ذكيه في عام 2014 بسعر متوسط لهذه الساعات 189 دولا, كانت سامسونج في الصداره شحنت ما لا يقل عن 1.2 مليون ساعه ذكيه , فدخول ابل لهذا المجال هو وقت تاريخي خاصة و ان ابل عرف عنها ابداعها في الكثير من المجالات و قد تسربت بعض الاشاعات ان ابل قامت بصنع 5 ملايين ساعه ذكيه و هذا عدد هائل مقارنه بحجم السوق في عام 2014 .

فما رأيك عزيزي القاريء ما هي الميزه التي سوف تجعل ابل تنشر هذه الفئه من التقنيه بين المستهلكين الغير مطلعين على التقنيه بشكل كبير ؟

عن الكاتب

خالد المويسة

مهووس بالتقنية يؤمن بأن المنافسة هي التي تحفز الإبداع، يبحث في ما بين الأسطر فيما يتعلق بسياسة الشركات في منتجاتها.

٪ تعليقات

اترك تعليق